الخميس, سبتمبر 19, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةمنحى سعر الصرف بعد شباط 2023!

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

منحى سعر الصرف بعد شباط 2023!

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

ترك تصريح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن مصير سعر الصرف في السوق السوداء بعد إعتماد سعر صرف 15 ألف ليرة في المصارف تساؤلات عدة، حيث أكد سلامة أن سعر الصرف سيحدّد وفقاً لقاعدة العرض والطلب بشكل يكون مصرف لبنان بالمرصاد. فكيف سيتحرّك سعر الدولار على وقع بدء مرحلة توحيد أسعار الصرف؟

في هذا الإطار، أكد الخبير الاقتصادي دكتور بيار خوري انه “مع إقرار زيادة الأجور في الموازنة ورفع سعر الصرف الرسمي الى 15 ألف ليرة وكذلك الدولار المصرفي، ستزداد الضغوط على الدولار اذ ان كل هذه العوامل تعني المزيد من وجود الليرة في السوق في وقت تعاني الاموال الحكومية من تضاؤل وضمور”.

وشدد خوري على انه “اذا لم يحصل إصلاح شامل لآلية عمل الدولة بما يسمح للإقتصاد بالتنفس بشكل صحيح لن يتعافى سعر الصرف وستبقى عملية ضبطه تتم على شكل آلية تشبه عمل الصرافين، كما يتم الآن وكما تحدث حاكم مصرف لبنان في مقابلته الأخيرة حيث أكد انه قادر على سحب الكتلة النقدية بالليرة من السوق”.

وشدد خوري على ان “العمل الصحيح هو في انتظام البلد وعودة المصرف المركزي للعب دوره عبر التدخل عبر أسعار الفائدة وبيع وشراء السندات الحكومية، وبما خلا ذلك سنبقى نتعامل مع لعبة مفتوحة في سوق الصرف.”

المصدر: Lebeconomy

Ads Here

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة