الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةفي لبنان… 10 دولارات ستدفعونها شهرياً لأمرٍ “غير متوقع”؟

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

في لبنان… 10 دولارات ستدفعونها شهرياً لأمرٍ “غير متوقع”؟

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

تبيّن مؤخرا أنَّ هناك مصارف لجأت إلى أخذ “دولارات فريش” من المواطنين عبر الصرافات الآلية، وذلك من خلال عملية مُباغتة ومن دون أيّ سابق إنذار.

ووفقاً لمعلومات “لبنان24″، فإن ذلك الأمر حصل حينما حاول بعض موظفي القطاع العام بشكل خاص، إيداع مبالغ من الدولار ضمن حسابات “الإكسترنال أكاونت” الخاصة بهم، من أجل زيادة الرصيد الموجود من جهة، والتمكن من سحب المبلغ كاملاً على أساس منصة “صيرفة”.

فعلى سبيل المثال، فإنّ من لديه 5 دولارات في حسابه، يمكنهُ إيداع ورقة نقديّة بنفس القيمة ليسحب 10 دولارات بكل سهولة، والسبب وراء هذه العملية بكل بساطة هو أنّ الصراف الآلي لا يمنح المواطن ورقة نقدية من فئة الـ5 دولارات بمفردها. وعليه، سيكون العميل مضطراً لإكمال المبلغ في الحساب إلى 10 دولارات كي يتمكن من الحصول عليه.

إلا أنّ المفاجئ هو أنه حينما تتم عملية الإيداع، يقوم المصرف بأخذ كامل المبلغ من الحساب (أي الـ10 دولارات)، وما تبين هنا هو أنّ هذه الخطوة هي الحصول على “عمولة” للمصرف عن حساب “الإكسترنال أكاونت” الذي تُحوّل إليه رواتب القطاع العام. وعملياً، فإن كل مواطن سيكون قد دفع للمصرف شهرياً 10 دولارات من حسابه، أي ما يوازي مليون ليرة نسبة إلى سعر دولار “السوق الموازية”.

Ads Here

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة