الخميس, سبتمبر 19, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةمؤشر لإرتفاع سعر الصرف في الفترة القادمة!

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

مؤشر لإرتفاع سعر الصرف في الفترة القادمة!

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

مؤشر لإرتفاع سعر الصرف في الفترة القادمة!

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

مؤشر لإرتفاع سعر الصرف في الفترة القادمة!

على عكس كل التوقعات، لم يشهد سعر صرف الدولار مقابل الليرة ارتفاعات ملحوظة رغم توقف العمل بمنصة صيرفة. فهل هذا يعني ان لا ارتفاعات مقبلة في سعر الصرف؟

وفي هذا الإطار، أوضح الخبير الإقتصادي د. بلال علامة لموقعنا Leb Economy ان “منصة صيرفة لم يتم توقيفها عن العمل فعلياً بل هي توقفت تلقائياً، اذ ان عمليات المضاربة التي كانت تحصل عبر منصة صيرفة وبعض العمليات التي كان هدفها الربح السريع وكانت تجرى من قبل بعض مدراء المصارف وبعض التجار “والكارتيلات” لم تعد مفيدة، فاليوم سعر صرف الدولار في السوق السوداء 88,000 للبيع بينما سعر منصة صيرفة 85,500 ليرة، وبالطبع عمليات صيرفة يضاف عليها عمولة للمصارف بنسبة 5% تقريباً، وبالتالي لا داعي للجوء لمنصة صيرفة للعمليات التي لا تفيد ولا تضفي الربح”.

قال: “من الواضح انه خلال الفترة السابقة تم تجفيف السوق من الليرة اللبنانية وبالتالي اليوم لا أحد لديه قدرات مالية عالية بالليرة اللبنانية للضغط على السوق السوداء لشراء كميات كبيرة من الدولار ورفع السعر، إضافة الى ان هناك قرار سياسي بتجميد الوضع حالياً بإنتظار استكشاف المرحلة القادمة المليئة بالغموض”.
وأشار علامة الى انه “اذا أقدمت الدولة لاحقاً على دفع رواتب القطاع العام بالليرة اللبنانية، فالأمور ذاهبة نحو تضخم الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية، ومن الممكن ان يسبب ذلك ضغط على الدولار مجدداً وبالتالي من قد نشهد تصاعد في سعر الصرف”.
ولفت علامة الى انه “رغم الإستقرار بسعر صرف الدولار الذي يلحظه اللبنانيون، الا انه بالحقيقة يرتفع بشكل طفيف. فمنذ أسبوعين ارتفع سعر الصرف من 88,000 ليرة الى 89,700 ليرة حالياً، وبالتالي هذه العملية تؤشر لما ينتظرنا لاحقاً”.

المصدر: lebeconomy

Ads Here

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة