الخميس, سبتمبر 19, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةلماذا سجّل ميزان المدفوعات فائضاً بـ 1.2 مليار دولار في 2023؟

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

لماذا سجّل ميزان المدفوعات فائضاً بـ 1.2 مليار دولار في 2023؟

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

لماذا سجّل ميزان المدفوعات فائضاً بـ 1.2 مليار دولار في 2023؟

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

لماذا سجّل ميزان المدفوعات فائضاً بـ 1.2 مليار دولار في 2023؟

سجّل ميزان المدفوعات فائضاً قدره 1.2 مليار دولار أميركي في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023، بعد عجز بقيمة 3.2 مليار دولار في العام 2022 بكامله.
وفي هذا الإطار، لفت الخبير الإقتصادي د. بيار الخوري في حديث لموقعنا Leb Economy ان “الفائض في ميزان المدفوعات سببه الإعلان المبكر في عام 2022 عن رفع سعر الدولار الجمركي، اذ انه بين إعلان النية لرفع الدولار الجمركي والرفع الفعلي له كان هناك حوالي الثمانية أشهر وبالتالي امتلأ خلال هذه الفترة البلد بكافة السلع المعمرة ;السيارات والأدوات المنزلية وعدة الصناعة بالإضافة الى مواد الإستهلاك السريع اذ جرى إدخال البضائع العام الفائت قبل رفع الدولار الجمركي “.

الخبير الإقتصادي د. بيار الخوري
وأشار خوري إلى انه ” في عام 2023 جرى رفع سريع للدولار الجمركي من 15000 ليرة الى سعر منصة صيرفة، ما حمل صدمة للأسعار والأسواق”.

وأكد خوري على انه “اليوم هناك فائض للسلع في البلد وبالتالي لا حاجة للإستيراد بنفس الحجم الذي سجل في العام 2022، كما ان منحنى الطلب على المنتجات سيختلف بسبب إرتفاع سعر الدولار الجمركي بسرعة كبيرة، بمعنى آخر يعكس اليوم الميزان التجاري ايضاً أهمية قانون العرض والطلب. فعندما إرتفع الدولار الجمركي الى هذا الحد، إنخفض ميل الناس على الطلب، وبالتالي التجار يقومون بالطلب بشكل أقل لتلبية حاجات السوق”.

وأوضح خوري ان “كل عامل يخفّف من عملية الإستيراد يعتبر إيجابي للبنان، لكن الملابسات التي تحصل تفتقد الى الحد الأدنى من حوكمة الضرائب والرسوم، فالمجال مفتوح دائماً لكل من يريد تحقيق الأرباح، في حين تتغيّر الضرائب والرسوم دون اي إعلان واضح. علماً ان كل ما يتعلق بالضرائب والرسوم يجب ان تتم مناقشته مباشرة ويطبّق ضمن مدة زمنية محددة دون السماح بالإستفادة التجارية المجانية”.

المصدر: leb economy

Ads Here

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة