الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةمادة خطيرة في قانون الكابيتال كونترول!

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

مادة خطيرة في قانون الكابيتال كونترول!

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

مادة خطيرة في قانون الكابيتال كونترول!

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

مادة خطيرة في قانون الكابيتال كونترول!

يوم الإثنين الماضي، طالبت الهيئات الإقتصادية بإلحاح بحذف البند الأول من المادة 7 في قانون الكابيتال كونترول كليا، أو بالحد الأدنى، وإضافة في مطلع البند الأول، عبارة: باستثناء الإيداعات والتحاويل الجديدة، لتلافي المخاطر الاقتصادية الكبيرة التي تنطوي عليها المادة 7، كما هي واردة في المشروع”.
ورأت الهيئات ان خطر المادة 7 يتمثل بأنها ستؤدي الى ردع المقيمين وغير المقيمين من تحويل الأموال الجديدة إلى لبنان، كونهم لا يستطيعون استعمالها في لبنان بحرية، كما ان الليلرة القسرية للمدفوعات ستكون لها انعكاسات كارثية على الاقتصاد المدولر بنسبة شبه كاملة.

في هذا الإطار، أشار الخبير الإقتصادي د.باسم البواب الى ان ” تطبيق المادة السابعة من قانون الكابيتال كونترول خطير جداً لأن كل المدفوعات تصبح بالليرة اللبنانية في وقت سعر صرف الليرة مقابل الدولار غير ثابت”.

ولفت إلى ان “هذه المادة تحمل مشكلة في تحديد الإستيراد الأمر الذي من شأنه تقييد الإقتصاد اللبناني، في حين ان الاقتصاد اللبناني اقتصاد حر غير مقيّد “.

وإذ أكد البواب على ان “الكابيتال كونترول لا يمكن فرضه على الأموال الجديدة أي الأموال “الفريش”، لفت إلى ان “هذه المادة لا يجب ان تمر ومن المطلوب توضيحها وأن تتم إعادة النظر بها”.

وأشار البواب الى ان “كل الجمعيات الإقتصادية من جمعية تجار بيروت وغرفة التجارة والصناعة والهيئات الإقتصادية ترفض هذه المادة”.

المصدر: LEB Economy

Ads Here

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة