الخميس, سبتمبر 19, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصادية"مخزون المواد الغذائية متاح: كيف يؤثر ذلك على سعر ربطة الخبز؟"

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

“مخزون المواد الغذائية متاح: كيف يؤثر ذلك على سعر ربطة الخبز؟”

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

أخبار إقتصادية مالية

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أكّد مدير مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد طارق يونس عبر صوت لبنان ان مخزون المواد الغذائية متوافر في لبنان، وان الخوف يكمن في استحالة الوصول اليه في حال تطوّرت الأحداث الأمنية.

وأشار يونس إلى ان الرقابة متشعبّة في مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة، وان موضوع ضبط الأسعار يحتاج إلى ثقافة وطنية لدى التاجر والمستورد، وان تفعيل الرقابة يحتاج إلى تضافر الجهود لضبط المخالفات والحد منها، بالتعاون مع القضاء المعني بإصدار الأحكام الرادعة.

وأكّد ان الأهم إقرار قانون حماية المستهلك، ليصار إلى فرض الغرامات المباشرة وبنسب أعلى، والى فرض العقوبات الرادعة التي تصل الى السجن. ولفت الى أهمية تشكيل هيئة لسلامة الغذاء، وإلى ان الوزارة غير معنية بوجود لوائح الاسعار المصدّقة من وزارة السياحة، وتحتاج في المقابل للامكانيات الاضافية.

وتطرّق إلى مكننة مديرية حماية المستهلك، التي تمكّن المواطنين من تقديم الشكاوى ومتابعة التحقيق عبر المنصة او التطبيق الالكتروني الخاص بالمديرية، وعوّل على البلديات في موضوع ضبط قطاع المولدات الكهربائية، لما لها من صلاحية في موضوع استخدام الأملاك العامة من قبل اصحاب المولدات، وأوضح ان وزارة الاقتصاد تقف لوحدها في هذا الميدان وانها سطّرت 520 محضر بحق اصحاب المولدات في العام 2022، وشدّد في هذا الإطار على ضرورة متابعة تركيب العدادات وعدم التلاعب بها والالتزام بالتسعيرة.

وتناول الواقع المأزوم في لبنان في مختلف القطاعات، ولفت إلى ان ربطة الخبر ستصل الى 70 الف ليرة لبنانية في نهاية الشهر مع انتهاء الدعم عبر البنك الدولي، وأكّد ان الأهم وجود القمح والطحين والحفاظ على جودة هذه السلعة الأساسية.

واشار الى ان شحنات البضائع تخضع إلى التحليل المخبري قبل السماح بإدخالها الى الاسواق، وان المسؤولية في هذا الإطار تتقاسمها وزارتا الزراعة والاقتصاد وفق طبيعة السلع، ولفت إلى تهريب البضائع وإلى ظروف النقل والتخزين غير المطابقة، وأكّد ان الأهم الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك في لبنان.

المصدر: lebanonfiles

Ads Here

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة