الخميس, سبتمبر 19, 2024

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

هذا ما يمكن أن «يذهب في نصف ساعة»!

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

latest economic news

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

60% من الطاقة التكريرية للنفط و80% من مخزون الحبوب والقمح

تزوّد معامل الشمال 2.5 مليون أسرة إسرائيلية بالتيار الكهربائي

في خطابه أول من أمس، تحدث الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عن مصانع بقيمة 130 مليار دولار في شمال الكيان استغرق إنشاؤها 34 عاماً، قد «تذهب كلها في نصف ساعة». لذا، فإن السؤال المطروح أمام قيادة العدو: ماذا لو كان ثمن عملية موسعة جنوب الليطاني سيكلف الكيان عنقه؟132 منشأة اقتصادية تقع على عمق مماثل لجنوب الليطاني في المنطقة الشمالية في فلسطين المحتلة تقدر قيمتها بـ 156.4 مليار دولار، ستجعل كلفة الحرب تتجاوز جدواها مهما تعاظمت، مقارنة بحجم الأثمان، وطبيعة تأثيرها الاستراتيجي على الكيان.
لذا، يحق للعدو أن يقع في تشابكات حدود القوة وحدود القدرة عندما يصل الأمر إلى حسم أي قرار ابتدائي بعملية موسعة على لبنان، ليس لأن يده لا تصل إلى الليطاني وما بعده، بل لعجزه عن ترميم ما قد تحدثه ضربات المقاومة من خلل في «حمضه النووي» اللازم لاستمراره الوجودي. إذ يدرك قادة العدو أن الثقل الاقتصادي في الشمال إن اهتز سيهتز معه الكيان كله. فالشركات الكبرى في إسرائيل تتخذ بنسبة كبيرة منها مكاتب ومقار رئيسية لها في الوسط، لكنها تركّز معاملها ومصانعها وخطوط إنتاجها شمالاً، حيث الأراضي أرخص ثمناً، واستغلالاً لمنح الدعم التي تقدمها الحكومة في الشمال، وانخفاض كلفة اليد العاملة مقارنة بمناطق الوسط.
فعلى سبيل المثال، يتركز 60% من الطاقة التكريرية في الكيان في مصافي نفط شركة «بازان» في هذه المنطقة، كما أن ضربة واحدة لأهراءات «داغون»، «المخزن» الأم في إسرائيل، تعني ضرب 80% من مخزون الحبوب والقمح في الكيان (3 ملايين طن). ويمكن العودة هنا إلى عطل طرأ على نظام تفريغ الأهراءات عام 2022 وتسبب حينها بخفض معدّل التفريغ إلى 50%. ورغم تدارك العطل سريعاً، إلا أنه اعتبر تهديداً «يمسّ بالإمدادات الغذائية لإسرائيل، ويقطع الخبز عنها»، وفق تصريح لرئيس اتحاد مستوردي الحبوب إيتاي رون حينها.
سؤال آخر على قادة العدو إيجاد إجابة له: هل هناك آلية للتعامل مع قطع الكهرباء عن 2.5 مليون أسرة إسرائيلية، إذا ما تم ضرب شركة «كهرباء إسرائيل» وشركة Orot Rabin، أكبر محطة للطاقة في إسرائيل، اللتين تقعان ضمن النطاق الجغرافي لأهداف المصانع في المنطقة الشمالية؟

6 دقائق في 12 تموز 2006: «بلغوا السيد… الأمانة معنا»

الثقل الاقتصادي في الشمال يشمل أيضاً شركة ISCAR، أكبر الشركات المصنّعة لأدوات قطع المعادن الصلبة والمخارط في العالم، وما يعنيه ذلك من ضرب قطاع الصناعات الثقيلة، وخط التوريد العالمي ومعه سمعة إسرائيل.
ولشركة Plassim كذلك الوزن نفسه من الأهمية. فاستهداف أكبر شركة مصنّعة للأنابيب البلاستيكية للبنية التحتية في إسرائيل سيحدث خللاً في تأهيل وتصنيع إمدادات المياه والصرف الصحي وحتى كابلات الكهرباء والاتصالات وتوزيع الغاز، فضلاً عمّا قد يسببه شلّ خط الإنتاج التصنيعي بضرب أكبر شركة للأنظمة الهيدروليكية في إسرائيل Aizinberg Hydraulics، من تعطيل الماكينات الصناعية في المنشآت الصناعية الكبرى والمحركات الكهربائية والمقطورات، وبالتأكيد ما يدخل في الصناعات العسكرية.
وفي الشمال أيضاً شركة Adom Adom التي تهيمن على 40% من إجمالي سوق اللحوم في إسرائيل، وTnuva، أكبر شركات تصنيع الأغذية التي تسيطر على 70٪ من مبيعات سوق الألبان، ومصنع Barkan، أول وأقدم مصنع للنبيذ، الذي يصدّر 15 مليون زجاجة سنوياً، تمثل حوالي 50% من محصول الكروم… فضلاً عن قطاع الصناعات الكيميائية والورقية والنسيجية، وعن 13 مصنعاً لإنتاج ما تحتاج إليه إسرائيل في تأهيل المنشآت والبنى التحتية وصيانة الأعطال، من تسرّب الأمونيا إلى الرافعات والضواغط، وصولاً إلى السفن والطائرات والمعدات الميكانيكية، ما يضرب قدرة إسرائيل على التعافي السريع ويفشل أيّ محاولات ترميم فورية خلال الحرب لمواصلة خطوط الإنتاج.
وبعيداً عن خزانات الأمونيا في حيفا، واستناداً إلى معطيات قدّمتها «لجنة شابير» التي شكّلتها وزارة حماية البيئة في إطار عملية استخلاص الدروس بعد حرب لبنان الثانية، فإن أيّ ضربة لمصنع ICL Group للصناعات الكيميائية في الشمال قد تتسبب بسقوط 70 ألف ضحية في نطاق 8.2 كيلومترات.
132 منشأة اقتصادية في عمق مماثل لجنوب الليطاني في المنطقة الشمالية تقدر قيمتها بـ 156.4 مليار دولار

في كل الأحوال، إذا كانت «تل أبيب» غير قادرة على تعويض 165.4 مليار دولار – هي ثمن القيم الأصولية للمصانع فقط – تبقى عملية إعادة التأهيل ومنع هجرة المصانع بعيداً عن الشمال أشد ثقلاً.
لا استراتيجية لدى إسرائيل لتبرير جدوى خسارة «الأمان الاقتصادي» لمستوطني الشمال، ولا فكرة لديها كيف ستقنع هؤلاء بأن خسارة مصالح هي بالنسبة إليهم إرث قيمي يمكن تعويضها، وسيكون عليها أن تخوض عملية إعادة تصنيع ثقافية هوياتيّة لمجتمعها الاقتصادي. إذ كيف لمستوطن من الجيل الرابع يدير مصنعاً افتتحه جدّه بماكينة خياطة أتى بها معه من بولندا، أن يستوعب ضياع ما بناه أسلافه؟

المصدر: حوراء قبيسي – الأخبار

**Economic Impact of Hezbollah's Threats: A Detailed Analysis**

In his speech two days ago, Hezbollah's Secretary-General, Hassan Nasrallah, highlighted that factories in northern Israel, valued at $130 billion and built over 34 years, could be destroyed in just half an hour. This raises a critical question for Israeli leadership: What if an extensive operation south of the Litani River costs Israel dearly?

There are 132 economic facilities in northern Israel, similar in depth to those south of the Litani, valued at $156.4 billion. This makes the cost of war outweigh its benefits, regardless of the scale, given the significant strategic impact on Israel.

The northern economic weight includes major Israeli industries such as Bazan Oil Refineries, which handle 60% of the country’s refining capacity. Additionally, an attack on the Dagon and the “Makhzan” silos would strike 80% of Israel’s grain and wheat reserves (3 million tons). In 2022, a malfunction in the grain silo unloading system reduced the discharge rate by 50%, briefly threatening Israel’s food supply, as noted by the head of the Grain Importers Association, Itai Ron.

Another pressing question for Israeli leaders is whether there is a contingency plan for power outages affecting 2.5 million Israeli households if the Israel Electric Corporation and Orot Rabin, the largest power plant in Israel, are hit. These facilities are located within the northern economic zone.

The economic significance of the north also includes ISCAR, the largest manufacturer of metal cutting tools and lathes worldwide. Attacks on this sector would disrupt heavy industries, global supply chains, and Israel’s reputation. Similarly, targeting Plassim, Israel’s largest producer of plastic pipes for infrastructure, would impact water, sewage, electricity, telecommunications, and gas supply systems. Additionally, damaging Aizinberg Hydraulics, the largest hydraulic systems company in Israel, would disrupt industrial machinery and military equipment.

In the north, companies like Adom Adom, which controls 40% of the meat market in Israel, Tnuva, the largest dairy manufacturer with a 70% market share, and Barkan Winery, the oldest winery producing 15 million bottles annually, represent crucial economic sectors. Disrupting these would also affect the chemical, paper, textile industries, and 13 factories essential for infrastructure maintenance, including ammonia leaks, cranes, compressors, ships, aircraft, and mechanical equipment. Such disruptions would severely impact Israel’s rapid recovery capabilities and thwart any immediate repair efforts during wartime.

Moreover, beyond the ammonia tanks in Haifa, data from the Shebir Committee, established by the Ministry of Environmental Protection after the Second Lebanon War, suggests that a strike on ICL Group’s chemical plant in the north could result in 70,000 casualties within an 8.2-kilometer radius.

In summary, if Tel Aviv cannot compensate for the $165.4 billion value of these assets, the process of rehabilitation and preventing the relocation of these factories will be even more burdensome. Israel lacks a strategy to justify the economic losses to northern settlers and has no plan for convincing them that the loss of these assets is merely a compensable value. The challenge will be significant, as these settlers, some of whom run factories established by their ancestors, struggle to cope with the potential loss of their inherited legacies.

Translated By International Scopes Team

Ads Here

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة