الإثنين, سبتمبر 16, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةكيف نحمي اموالنا اذا توسّعت الحرب؟

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

كيف نحمي اموالنا اذا توسّعت الحرب؟

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

أخبار مالية وإقتصادية

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

في زمن الأزمات والحروب، تصبح المحافظة على الأموال تحدٍ أساسي لا سيما في ظل اجواء القل وعدم اليقين التي قد تكون مسيطرة آنذاك.

وتحتم الحرب النفسية المتفاقة التي يعيشها اللبنانيون مع ارتفاع وتيرة التهديدات والعمليات العسكرية التي تخطت الجنوب اللبناني لتصل إلى مناطق عدة في البقاع والضاحية الجنوبية، وضع خطط ورؤى واضحة للمحافظة على اموالهم التي يملكونها لا سيما في ظل الازمة التي يعيشها القطاع المصرفي منذ سنوات.

وفي هذا الإطار، يقول الباحث الاقتصادي والسياسي شادي نشابة في حديث لموقع Leb Economy “في حالة الحرب هناك مواضيع مختلفة يجب أخذها بعين الإعتبار، منها الوضع المالي للمواطنين الذين ينقسمون إلى ثلاث فئات : ذوي الدخل المحدود و الطبقة الوسطى ( وعددها أصبح قليلاً في لبنان) والطبقة التي تعد إمكانياتها مرتفعة او الطبقة الميسورة”.

و يشرح نشابة بخصوص ذوي الدخل المحدود، فهؤلاء يحاولون تخفيض نفقاتهم أكثر لا سيما وأنه في حالة الحرب هناك من يخسر عمله، ولذلك يعمد إلى تأمين هذه المصاريف لشهر او شهرين مقبلين”, وعن الطبقة الوسطى يقول نشابة “هؤلاء لديهم دخل افضل وفي ظل عدم الثقة في المصارف و ازدياد الإقتصاد النقدي، من الممكن ان يدخل هؤلاء في صناديق إستثمارية او شراء بعض المعادن النفيسة ولو بكميات قليلة. فالمشكلة لا تكمن فقط في الحرب في لبنان بل في احتمال حدوث حرب عالمية ثالثة، وبالتالي قد يرتفع التضخم من جديد، والفيدرالي الأميركي قد يعمد إلى تخفيض الفائدة في شهر أيلول المقبل على الأرجح وفي لبنان يجب الاخذ بالإعتبار هذه التغيرات في العالم.”

وتحدث نشابة عن الطبقة الميسورة التي يجب ان تعتمد محفظة مالية متنوعة لا يُنصح بأن يتخطى الكاش فيها الـ 30 او 40 % في حالة الحروب”.

ولفت الى انه “بالنسبة للطبقة الميسور، هناك تنويع للمدخرات جزء منها كاش، على ان يكون الكاش ايضاَ متنوعاً و بعملات مختلفة. كما هناك العقار الذي يعد احد الأصول المهمة و الذهب و الفضة، وهناك صناديق إستثمارية وصناديق المؤشرات المتداولة وبرامج إدخار مختلفة”، مشدداً على “ضرورة تنويع المحفظة المالية وإعادة تقييمها”.

ونصح نشابة في الختام بعدم تحويل الأموال كلها إلى دولار أو تحويلها الى الليرة ، مشدداً على “ضرورة تنويع هذه الاموال بين ليرة و دولار ويورو، مع التركيز في هذه المرحلة على شراء المستلزمات الأساسية التي قد نحتاجها خلال الحرب”.

المصدر: أميمة شمس الدين – lebeconomy news

How to Protect Your Money in Times of War

In times of crises and wars, safeguarding your finances becomes a crucial challenge, especially in environments dominated by fear and uncertainty. With the escalation of military threats and operations in Lebanon extending beyond the southern region to areas like the Bekaa and southern suburbs, it's vital to have clear plans and strategies for protecting your assets amidst the ongoing banking sector crisis.

According to economic and political researcher Shadi Nashaba in an interview with Leb Economy, “In wartime, several factors must be considered, including the financial situation of citizens, who are divided into three categories: those with limited income, the middle class (which has dwindled in Lebanon), and the affluent or wealthy class.”

Nashaba explains that individuals with limited income are likely to cut their expenses further, as job losses are common in wartime. It is advisable for them to secure funds for one or two months ahead. For the middle class, who typically have better incomes but face distrust in banks and increased reliance on cash, investing in small amounts of precious metals or investment funds could be beneficial. The potential for a global third world war and rising inflation, alongside possible interest rate cuts by the Federal Reserve in September, should be factored into financial planning in Lebanon.

For the affluent class, Nashaba recommends a diversified financial portfolio. Cash holdings should not exceed 30 to 40% of the total portfolio. Diversification should include cash in various currencies, real estate, precious metals such as gold and silver, investment funds, and exchange-traded funds (ETFs). He emphasizes the importance of regularly reassessing and diversifying your financial portfolio.

Nashaba concludes by advising against converting all assets into one currency. Instead, it is crucial to diversify between the local currency, US dollars, and euros, while focusing on acquiring essential supplies that may be needed during wartime.

translated by economyscopes team

Ads Here

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة