الإثنين, سبتمبر 30, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصادية100 ألف غادروا لبنان خلال أسبوع

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

100 ألف غادروا لبنان خلال أسبوع

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

أخبار لبنان الإقتصادية

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

100 ألف غادروا لبنان خلال أسبوع

إثر توسع الاعتداءات الصهيونية واستهداف الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت، تصاعدت أسهم الحرب الشاملة بين لبنان والكيان الغاصب، ومعها، يشهد لبنان حركة نزوح إلى خارج البلاد، تتمظهر عبر الازدحام الكبير على شبابيك المغادرين في النقاط الحدودية من مطار ومعابر برية. أما حركة الوصول فهي شبه متوقفة، باستثناء وصول الطواقم الصحافية الدولية وعدد قليل من اللبنانيين.

تنقسم حركة مغادرة الأراضي اللبنانية إلى عدّة أقسام؛ أهمّها طريق المغادرة، وهويّة المغادرين. أبرز الطرق المستخدمة في موجة النزوح الحالية، هي مطار بيروت الدولي والمعابر الحدودية مع سوريا وخصوصاً نقطة المصنع. أما هويّات المغادرين، فأكثريتهم من اللبنانيين القادرين على تحمل كلفة السفر، أو حاملي جوازات السفر الأجنبية، فضلاً عن النازحين السوريين الذين يعودون إلى سوريا عبر المعابر البرّية. وتبقى أقلية من المغادرين يشكلها الرعايا الأجانب الذين يرحلون عبر المطار في رحلات وطائرات خاصة، تقوم دولهم باستئجارها أو تأمينها.
خلال الساعات الـ 24 الماضية، بلغ عدد الرحلات من مطار بيروت الدولي وإليه 75 رحلة، منها 39 رحلة غادرت، و36 وصلت. وهذه الرحلات هي لشركة طيران الشرق الأوسط «MEA»، بعد إلغاء كلّ الرحلات العادية الأخرى للشركات الأجنبية.

وبحسب مصادر «الأخبار» في المطار، تصل معظم الطائرات إلى بيروت شبه فارغة بـ 25% من طاقتها الاستيعابية، بينما تغادر الطائرات بحمولة كاملة تصل في معظم الأحيان إلى 100%. خلقت هذه الزحمة سوقاً سوداء لتذاكر السفر التي صارت تباع بأضعاف سعرها الحقيقي للراغبين في الرحيل من دون التدقيق في الوجهة، ولا سيّما إن كانت الدولة المقصودة تسمح للبناني بالدخول إليها من دون تأشيرة، مثل تركيا والعراق أو لمن يحمل تأشيرة دخول إلى دول الاتحاد الأوروبي.

تغادر لبنان رحلة كلّ 37 دقيقة تقريباً لطيران الشرق الأوسط

كلّ 37 دقيقة تنطلق من مطار بيروت الدولي رحلة لطيران الشرق الأوسط. وخلال 24 ساعة فقط، يغادر 7800 راكب غالبيتهم من اللبنانيين. وبتقدير أعداد المغادرين خلال الأسبوع الماضي فقط، أي بعد «مجزرة البايجر» وتفجير اللاسلكي ومجزرة القائم في الضاحية الجنوبية، يمكن الإشارة إلى أن عدد المغادرين تجاوز 72 ألف شخص على متن 361 رحلة، علماً أنّ عدد الرحلات لم يستقرّ على حاله، إذ ارتفع من 73 رحلة مغادرة يومياً في منتصف أيلول الجاري إلى 49 رحلة في بداية الأسبوع الماضي التي تزامنت مع توسع العدوان في الجنوب والبقاع، ثم بدأ ينخفض إلى 20 رحلة فقط يوم السبت الماضي.

وعلمت «الأخبار» من مصادر في الأمن العام أنّ حركة المغادرين عبر المصنع منذ أسبوع وصلت إلى 90 ألفاً، 60 ألفاً من السوريين، و30 ألفاً من اللبنانيين. وبهذا، يصل العدد التقريبي للبنانيين المغادرين إلى أكثر من 100 ألف خلال أسبوع واحد، عبر معبرَين فقط، المطار والمصنع، علماً أنّ الأعداد مرشحة للارتفاع أكثر، وخاصةً أنّ هناك عدداً كبيراً من اللبنانيين يرحلون بحراً من طرابلس إلى تركيا، فضلاً عن المعابر البرية الأخرى مع سوريا، الموجودة في محافظة عكار.

المصدر: فؤاد بزي – الأخبار

100,000 People Leave Lebanon in One Week Amid Escalating Conflict

As Israeli attacks expanded and southern Beirut came under direct assault, fears of an all-out war between Lebanon and Israel have surged. In response, Lebanon has seen a mass exodus, with border points and airports overwhelmed by thousands of people leaving the country.

Key Departure Routes

  • Beirut-Rafic Hariri International Airport and land crossings with Syria, particularly the Masnaa crossing, are the primary routes used by those fleeing Lebanon.
  • The vast majority of those departing are Lebanese citizens who can afford to leave, holders of foreign passports, and Syrian refugees returning to Syria.
  • Foreign nationals are also evacuating via chartered flights organized by their home countries.

Intense Air Traffic

  • Over the past 24 hours, 75 flights operated to and from Beirut’s airport, with 39 outbound flights mainly operated by Middle East Airlines (MEA) as other foreign airlines suspended their services.
  • Most planes arrive nearly empty, operating at 25% capacity, but leave fully booked, sometimes at 100% capacity.

Rising Flight Costs

The surge in demand for outbound flights has led to a black market for tickets, with prices skyrocketing as people seek to escape without concern for their destination, particularly to countries like Turkey, Iraq, or those within the European Union that allow visa-free entry.

Departure Every 37 Minutes

Flights are departing Beirut every 37 minutes. Within 24 hours, an estimated 7,800 passengers, mostly Lebanese, left the country. In the past week alone, following significant attacks on southern Beirut, more than 72,000 people left Lebanon via 361 flights.

Border Crossings and Future Expectations

According to security sources, 90,000 individuals have crossed the Masnaa border with Syria in the past week, including 60,000 Syrians and 30,000 Lebanese. This brings the total number of Lebanese who have left the country in the last week to over 100,000 through just two main routes (the airport and Masnaa crossing). The number is expected to rise, with many Lebanese also fleeing by sea from Tripoli to Turkey, as well as through other border crossings in the Akkar region.

Translated by economyscopes team

Ads Here

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة