الجمعة, أكتوبر 4, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةلبنان مهدّد بأزمة مازوت شاملة خلال أيام .. هذا ما كشفته شركات...

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

لبنان مهدّد بأزمة مازوت شاملة خلال أيام .. هذا ما كشفته شركات النفط!

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

كشف رئيس جمعية الشركات المستوردة  للنفط والمحروقات جورج فياض لموقعنا leb economy أن أزمة المازوت التي تعُم لبنان، تعود الى ارتفاع استهلاك المازوت عن المعدلات الطبيعية بشكل كبير جداً جراء إنقطاع الكهرباء، حيث يفترض على مولدات الكهرباء ان تعمل بين 18 و 20 ساعة لتغطية النقص الحاد في ساعة التغذية من قبل مؤسسة كهرباء لبنان، اي ان استهلاك المولدات لمادة المازوت تضاعف ثلاث مرات تقريباً عن معدلات الاستهلاك الطبيعية.

وشدد فياض على “ان كميات المازوت المستوردة  تنفذ بسرعة اذ انها غير قادرة على تلبية الطلب المرتفع، وهذا يخلق نقص حاد في السوق لا يمكن سدّه دون موافقة مصرف لبنان على زيادة كميات المازوت المستوردة”.

وكشف فياض عن وعود بتفريغ كميات من المازوت عن البواخر في وقت قريب جداً، لكنها ليست كميات كبيرة نسبة الى حاجة السوق، اي ان الكمبات المفرغة لن تكفي إلا لأيام قليلة.

واذ شدد على ان “لا حلول في المدى منظور ، فاليوم لا دعم للفيول لتأمين الكهرباء ولا استيراد كافٍ للمازوت لتعمل المولدات”، قال فياض “هذا الأمر غير مقبول اذ لا يمكن على الإطلاق أن يبقى البلد دون كهرباء ودون مازوت. المشكلة كبيرة جداً وخطرة، ونحن خائفون من تفاقمها”.

وأعلن فياض أن الشركات تقوم بأقصى جهدها لتأمين المازوت للأسواق، اذ تقوم بإفراغ المازوت من البواخر وبيعه وتوزيعه في الأسواق وإستيراد كميات احرى، لكنها لا تستطيع تفريغ البواخر دون ان تكون قد قبضت الإعتمادات من مصرف لبنان.”

Ads Here

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة