السبت, سبتمبر 21, 2024

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

5 معلومات عن ديون روسيا وصعوبات السداد

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

بسبب العقوبات المفروضة عليها من الغرب، اقتربت روسيا من أن تصبح عاجزةً عن سداد ديونها، وسيأتي الاختبار الأساس في 16 الجاري، حين يتوجّب على موسكو سداد 117 مليون دولار من الديون القائمة على الدولار الأميركي.

وربما تكون ديون روسيا منخفضة نسبيًّا، كما أن نظامها المالي أقل اندماجاً مع بقية العالم من الدول الأخرى، لكن المحللين يحذّرون من أنّ تخلّفها الوشيك عن سداد الديون قد تكون له تداعيات غير متوقعة، وهذه أبرز المعلومات عن هذا الموضوع:

 

1- على روسيا سداد قسيمتين (مدفوعات الفائدة المنتظمة) في 16 الجاري لكن سيظل أمامها فترة سماح 30 يوماً، ما يعني أن التخلف عن السداد لن يحدث رسميًّا حتى نيسان على الأقل.

2- نطاق المشكلة يتّسع أكثر بالنسبة للشركات الروسية، التي لديها سندات دولية مستحقة تقارب الـ100 مليار دولار، وخفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف الديون السيادية الروسية إلى أدنى مستوياته، قائلةً إن التخلف عن السداد بات «وشيكاً».

 

3- تسببت العقوبات في تعطيل المعاملات المالية كما فرضت موسكو قيوداً على رأس المال استجابةً لتلك العقوبات، لكن موسكو قالت إن المؤسسات الروسية يمكنها سداد ديون العملات الأجنبية باستخدام عملة الروبل، حسب أسعار الصرف التي يحددها البنك المركزي الروسي.

4- يزيد التخلف عن سداد الدين من صعوبة وتكلفة الاقتراض مستقبلاً، نظراً للضرر الذي يلحق بسمعة المتخلفين، وترى مؤسسة التمويل الدولية أنّ العقوبات التي رفعت تكلفة التمويل ستضرب المركز المالي للحكومة، وربما تجبر موسكو على خفض نفقاتها أو زيادة الضرائب.

 

5- روابط روسيا المالية ببقية دول العالم تعتبر صغيرةً وليست ذات أهميةٍ من الناحية النظامية، وقدرت مؤسسة التمويل الدولية أنّ البنوك الأجنبية تلعب دوراً ثانوياً في روسيا ولا تمتلك سوى 6.3% من إجمالي الأصول.

ch23

Ads Here

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة