الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةأخبار لبنانية إقتصاديةكيف يُمكن دولرة رواتب القطاع العام؟

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

كيف يُمكن دولرة رواتب القطاع العام؟

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

رأى الخبير الإقتصادي د. باتريك مارديني في حديث لموقعنا leb economy أن هناك أربعة مراحل يجب اتباعها للوصول الى دولرة رواتب القطاع العام: اولاً دولرة الأسعار، ثانياً دولرة أجور القطاع الخاص، ثالثاً دولرة الراتب، رابعاً دولرة رواتب موظفي القطاع العام.

واكد إنه “اذا تم تنظيم ( الدولرة ) التي تحصل في البلد تلقائياً، من الممكن أن تصبح مفيدة للمواطن”، مشيراً إلى أن “الليرة اللبنانية غير المستقرة فقدت الكثير من خصائص العملة اذ لم تعد وسيلة للقياس وبالتالي لا يمكن تخزينها لأنها تفقد قيمتها”.

وقال “طالما لدينا عملة لبنانية غير مستقرة وغير سليمة، يجب الخروج منها من أجل انقاذ المواطنين، وهذا الأمر يتم عبر السماح لجميع المؤسسات الإنتاجية في البلد يالتسعير بالدولار لأن كلفتها التشغيلية هي أصلاً بالدولار، فلبنان بلد يستورد المواد الأولية المسعرة بالدولار”.

وفي حين إعتبر أن “التسعير بالدولار كخطوة اولى يسمح بإستقرار قطاع الأعمال والسوق في البلد”، رأى أن “هذا الأمر يساعد في دولرة الرواتب والأجور للقطاع الخاص”، مشدداً على أن “دولرة الأسعار تسمح بدولرة الأجور، ومن ثم نتمكن من دولرة الضرائب التي تُمكن الدولة من دفع رواتب موظفي القطاع العام”.

واوضح مارديني إنه “بعد تنفيذ هذه الأمور يتم سحب الليرة اللبنانية من التداول، أي إلغاء الليرة اللبنانية الذي يتم عن طريق شراء المركزي لليرة اللبنانية حسب سعر الصرف أو سعر صيرفة، ثم يقوم بتلفها وعندها يصيح الإقتصاد اللبناني مدولر ويصبح الدولار العملة الرسمية في لبنان كالإكوادور وباناما والدول الأوروبية(اليورو)”.

ورأى مارديني أن “الدولرة قد تكون الحل للوصول الى إستقرار في سعر الصرف وبالتالي تُحل مشكلة انهيار القدرة الشرائية للمواطنين اللبنانيين وتحد من نسبة الفقر”.

المصدر : leb economy

Ads Here

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة